الاثنين، 16 يونيو 2008

بطلوا ده..واسمعوا ده! (لقطات سريعة من العهد البائد)

*(كلاكيت للمرة الألف) شهد ميناء الغردقة تكدس‏900‏ راكب معظمهم من المعتمرين بسبب عدم تمكنهم من السفر إلي السعودية لعدم وجود عبارات كافية لنقلهم‏,‏وأوضحت مصادر الميناء أن السبب الرئيسي في تكدس الركاب‏,‏ الذين افترش معظمهم الأرض في أروقة الميناء‏,‏ هو عودة بعض مكاتب شركات السياحة إلي عمليات الحجز العشوائي للركاب بهدف الربح السريع‏,‏ دون النظر إلي حمولة العبارات‏,‏ وإصدار تذاكر غير مؤكدة المواعيد‏,‏بالإضافة إلي تأخر رحلتين لعبارتين سريعتين بسبب فروق في المواعيد المحددة للمغادرة‏,‏ والعودة من ميناء ضبا السعودي‏.‏كما شهد ميناء سفاجا تكدس عدد كبير من الشاحنات يصل إلي نحو‏100‏ شاحنة محملة بمختلف البضائع لم تتمكن من السفر‏,‏ لعدم وجود عبارات ملاحية أيضا‏.‏ ( "الأهرام" في 28/8/2008)
* ‏ واصلت أجهزة الإطفاء عملها في حريق مبني مجلس الشوري‏,‏ حيث لا تزال النيران مشتعلة تحت الأنقاض في المخازن‏,‏ وقد استخدم رجال الإطفاء خراطيم المياه بكثافة لضمان وصول المياه إلي المناطق المشتعلة‏.‏("الأهرام" في 28/8/2008 ـ أى بعد مرور أكثر من عشرة أيام علي وقوع الحريق!)
* حقق الكاتب الساخر جلال عامر (أحد أبطال حرب أكتوبر ـ كما جاء في "الحوار المتمدن" بتاريخ 2003 / 10 / 11) رقما قياسيا ، لم يسبقه إليه أحد من مرشحى الفئات فى تاريخ الإنتخابات البرلمانية المصرية!!(كما يقول د. نصار عبدالله في جريدة "المصريون" الإلكترونية بتاريخ 23 - 7 - 2008).. فقد حصل سيادته كمرشح للفئات فى الإنتخابات التكميلية لمجلس الشعب عن دائرة الجمرك والمنشية بالإسكندرية على ستة أصوات!! .. نعم ستة أصوات كاملة وصحيحة من بين إجمالى عدد الذين أدلوا بأصواتهم والذين بلغوا 32500 (اثنان وثلاثين ألف وخمسمائة ناخبا )، بينما حصل منافسه مرشح الوطنى فئات على 19512أى بواقع ثلاثة آلاف صوت لمرشح الحزب الوطنى فى مقابل كل صوت حصل عليه جلال وبذلك تكون النسبة بينهما ثلاثة آلاف لواحد تقريبا!
* قال عثمان محمد عثمان، وزير التنمية الاقتصادية، في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم 15/6/2008 لمناقشة تقرير المتابعة الاقتصادية للربع الثالث من العام المالي 2008/2009،إن المواطن المصري كان بإمكانه العيش بدخل شهري 120 جنيها في عام 2005، أما في 2008 فيمكنه العيش بـ 167 جنيها شهريا.("البديل"+ الصورة من "الدستور")

* اعترف وزير الري محمود أبو زيد بوجود إهمال في حماية جسم السد العالي ، وبتعرضه للسرقة من قبل اللصوص عدة مرات ، مؤكدا أن هذا قيد التحقيق الآن لمعرفة إذا ما كان هناك إهمال أم لا.وأوضح الوزير خلال مواجهته بعدد من البيانات العاجلة في مجلس الشعب أمس أن هناك منظومة قديمة لحماية جسم السد العالي ، إلا أنه بعد تكرار حالات السرقة تم تحديث هذه المنظومة لتدعيم إجراءات الوقاية والحماية لمشروع استراتيجي مثل السد العالي.واعترف أبو زيد بسرقة أجزاء من الكابل الموصل للطاقة المغذية للشباك الواقية لجسم السد والموجودة أمام الإنفاق الرئيسية لمحطة الكهرباء على مسافة 300 متر بعيدًا عن مداخل السد ، موضحا أن هذه الشباك تشكل خط الدفاع الأول للسد العالي وتمتد من سطح الماء حتى عمق البحيرة لحماية السد من الألغام .وكان عدد من نواب المجلس قد حذروا من خطورة حوادث السرقة لأجزاء من السد العالي على الأمن القومي المصري ، وأوضح النائب الإخواني بهاء الدين عطية أن الكابل الذي تمت سرقته هو كابل مغذي للأوناش في حوض السد العالي ، ومهمته حماية الشباك الواقية للسد العالي من ناحية بحيرة ناصر ، وهذه "قدس أقداس السد العالي" ، وهو ما يعني أن أي شخص يمكن أن يقتحم حرم السد ويقوم بعملية إرهابية ويغرق مصر كلها في فيضان كبير.وأضاف بهاء أنه تم شراء كاميرات لمراقبة السد بـ 22 مليون جنيه ، فكيف تمت سرقة الكابلات بعد ذلك؟.وأكد قال أحمد أبو حجي (وطني) أن هناك 129 كاميرا تراقب السد من كل جانب ومع ذلك تمت سرقة الكابلات من داخل حرم السد ، مشددا على أن لو كان حدث أي خطأ إضافي لتم تدمير جسم السد في 6 ساعات فقط.("المصريون" 15 - 6 - 2008) * أرجع الشيخ يوسف البدري سوء الأوضاع التي تشهدها مصر من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة إلي عزوف المسلمين عن إطلاق لحاهم وعدم التزام النساء بارتداء النقاب، والتقصير في الأمور الدينية، والأخلاقية، وقال البدري في حواره مع «البديل» في معرض رده علي تصريحاته السابقة بتحريم الإضرابات والمظاهرات «الناس يستحقون ما يجري لهم من معاناة، والله يعاقبهم بالمعيشة الضنك وسوء الحال» وأضاف البدري أن السبب الثاني في سوء الأحوال هو «إرادة الله لعباده بأن يكونوا كذلك؛» ووصف الوضع بأنه «قضاء وقدر لا مفر منه لأن الله هو الذي اختار الحكام ونصّبهم في مناصبهم وكراسيهم».("البديل" 4/7/2008)

* يا بلاش.. (5000) جنيه بدل حضور الاجتماع الواحد في المصرية للاتصالات: معهم الحق مسئولو المصرية للاتصالات في رفع أسعار المكالمات على الغلابة.. فأعضاء مجلس إدارة الشركة يتقاضي كل منهم مبلغ 5000 جنيه كبدل لحضور الجلسة الواحدة من اجتماعات مجلس الإدارة.(المصريون : بتاريخ 2 - 8 - 2008)

* وافقت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، التابعة لوزارة الزراعة، علي تصدير 7 آلاف و300 قطعة جلد حمار خلال 3 أشهر، ووافقت الهيئة علي تصدير 4600 قطعة جلد حمار أخري في أقل من شهر.وقال خطاب موجه من رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص إلي مدير عام الإدارة العامة للحجر البيطري: "نحيطكم علماً بأنه قد صدرت الموافقات لتصدير جلد حمير من شركة «الحجاز» إلي الصين".وكشف الخطاب عن تصدير 7300 قطعة جلد حمار خلال 3 أشهر سابقة.من جانبه قال الدكتور حامد سماحة، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، في تصريحات لجريدة البديل: "لا أعرف أين تذهب لحوم هذه الحمير المذبوحة لكنني لا أستطيع إيقاف التصدير لأنه يدخل عملة صعبة للبلد». وأشار إلي أن هذه الحمير لا تذبح تحت إشراف الخدمات البيطرية. من ناحية أخري قال الدكتور سامي البساطي، رئيس الجمعية المصرية لعلم الحيوان، إن هذه الكميات المصدرة تثير الشك، فكيف تتم الموافقة علي تصدير أكثر من 4 آلاف قطعة جلد حمير في أقل من شهر وأين تذهب لحوم الحمير المذبوحة، فحديقة الحيوان هي الجهة الوحيدة المسموح لها بذبح الحمير والحديقة لا تذبح أكثر من 10 حمير يومياً، وبالتالي فالمعدل الشهري يقدر بـ 300 قطعة جلد حمير فقط. (مصراوى في 11/8/2008)..قال الدكتور حمدي حسن النائب بمجلس الشعب وعضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين والمتحدث الإعلامي باسم الكتلة ، إن هناك شكوكا قوية تحيط بمصير هذه اللحوم ، مشيرا إلى أن النواب سبق وتقدموا بطلب لمناقشة الأمر في المجلس، ولكن الدكتور فتحي سرور رئيس البرلمان رفض بدعوى الحفاظ على سمعة مصر السياحية.(مصراوى في 14/8/2008 نقلا عن تصريحاتٍ للنائب لبرنامج "90 دقيقة" نقلها موقع كتلة الأخوان)

الجمعة، 13 يونيو 2008

قلة ذوق..آية قرآنية تحولت إلى مسّج غرامي!


إذا كان ما ورد في العديد من المنتديات الإلكترونية من ظهور "المسيج" أو الرسالة التالية علي شريط "المسيجات" بقناة ستار أكاديمي :"لو كان البحر مدادا لكلمات حبي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات حبي" تقليدا للنص القرآني الوارد في آخر سورة الكهف:"قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا".. مما يعد استهزاءا وتحريفا لكلام الله عز وجل ، واستغلالا سيئا لآيات القرآن الكريم في غير موضعها ..أقول لو كان ذلك صحيحا فهو يمثل منتهي قلة الذوق والأدب والاستهتار والاستهانة بمشاعر المسلمين ، ولا ينبغي أن يمر دون مساءلة. ("دردشة نت.")

من آداب الصلاة في المساجد

ملحوظة:* تم نشر المقال بجريدة "صوت الأزهر" بتاريخ 22 سبتمبر 2000 وجريدة "عقيدتي" بتاريخ 13 سبتمبر 2005


ــــــــــــــــ

من الأشياء الملفتة للأنظار هذه الأيام عدم دراية بعض الشباب بآداب الصلاة في المساجد ، لذا نتمني التوعية بأهم هذه الآداب ، ومنها علي سبيل المثال:
1. تجنب تناول المأكولات ذات الرائحة النفاذة قبل الذهاب للمسجد ، مثل البصل والثوم ، عملا بنص الحديث الشريف.
2. ارتداء الملابس المناسبة ، وعدم دخول المسجد بملابس متسخة ، أو تنبعث منها روائح كريهة ، كتلك التي يرتديها عمال الطلاء أو باعة السمك ، ويصر البعض علي أداء الصلاة بها في المسجد ، مما يؤذى المصلين.

اقتباس من "أصحاب مكتوب"..اضغط للتكبير


3. ترديد أحد الأدعية المأثورة في الطريق إلي المسجد ، مثل: "اللهم اجعل في قلبي نورا ، وفي سمعي نورا ، وفي عيني نورا ، وعن يميني نورا...إلخ. وذلك للنهيؤ النفسي لدخول أحد بيوت الله.
4. إغلاق جهاز الموبايل وتعطيل جرس التنبيه في ساعة اليد قبل دخول المسجد
منعا من تشتيت انتباه المصلين.
5. دخول المسجد بالرجل اليمني ، والخروج بالرجل اليسرى.

ــــــــــــــــــــــــ

الوضع الخاطئ للحذاءالوضع السليم للحذاء بالمسجدمقارنة بين حذائين: الأول في الوضع الصحيح والثاني في الوضع الخطأ
6. تنظيف الحذاء من الأوساخ ، وجعل الفردتين في وضع متقابل من الداخل ، منعا من تناثرلا ما علق بهما من أوساخ.
7. عدم تخطي الرقاب بغرض الوصول إلي الصفوف الأمامية ، علما بأن المقصود من الحديث الشريف بأن الله وملائكتع يصلون علي الصف الأول هو تفضيل المصلين الأسبق في الدخول إلي المسجد.
8. ترك الصف الأمامي لحفظة القرآن الكريم حتي يتمكنوا من تلقين الإمام في حالة تعرضه للنسيان أثناء الصلاة الجهرية.
9. ترك الصفوف الأمامية لمن يكبرونك سنا دون مزاحمة من جانبك ، بينما يقف الأطفال في أطراف الصفوف.
10. تجنب الحديث في شئون الدنيا وخاصة بصوت مرتفع ، منعا من الشوشرة علي المصلين أو قارئي القرآن.

11. اتجاه القبلة في معظم المساجد القديمة تعرض للتعديل نتيجة لظهور أجهزة القساس الحديثة ، وعلي المصلي الالتزام بالاتجاه الذى يحددهالموكيت الجوامعي المقسم إلي مساحات ، أو الخطوط المرسومة بشرائط السوليتيب.
12. النهوض من مكانك استعداد لأداء الصلاة يكون مع قول المؤذن:"قد قامت الصلاة..قد قامت الصلاة".
13. تسوية الصفوف بحيث تكون الأقدام بالأقام والأكتاف بالأكتاف ، بدءا من الجهة اليمني ، أما في حالة عدم اكتما الصف الأول فتكون الأولوية لما يسمي "ستر الإمام" ، وذلك بعمل حائط من المصلين خلفه مباشرة.
14. البدء ياستكمال الصفوف الأمامية ، والكائنة داخل المسجد قبل الصفوف الكائنة خارجه ، وعلي المصلين خارجه تحرى اتجاه القبلة جيدا.
15. إذا كنت ترتدى جلبابا فانتبه إلي "لملة" أطرافه عند الركوع والسجود ، حتي لا يتحول إلي "خيمة" تغطي رأس من يصلي خلفك مع كل ركعة.

16. في انتظار الصلاة ، أو أثناء الاستماع إلي الخطبة أو الحديث الديني ، تجنب ممارسة العادات السيئة ، مثل تنظيف فتحتي الأنف ، أو حك الجلد ، أو "فرك" أصابع القدم ، مما يثير اشمئزاز المصلين.
17. لا ترفع صوتك أثناء الصلاة في جماعة ، منعا من الشوشرة علي المصلين المجاورين لك.
18. تجنب مضايقة المصلين ، سواء عن طريق الترنح بجسمك للأمام والخلف أثناء الوقوف ، أو بوضع حنصر القدم فوق خنصر من يصلي بجوارك مبالغة في عملية "سد الفرج" التي يدعو إليها الإمام.

19. لاداعي لأن "تفرد" جسمك كثيرا عند السجود ، لكي تترك فراغا بينك وبين الذى يصلي أمامك أو خلفك ، منعا من مضايقته وتشتيت انتباهه باحتكاك رأسك بقدميه أو العكس.
20. شاهدت أحد المصلين أثناء قيامه بالتسليم ، فإذا به يدير رأسه بمقدار 180 درجة ، مستعرضا كافة الوجوه الموجودة في المسجد حتي الباب خلفه! في اعتقادى أنه قد خرج من الصلاة وهو ما يزال في التسليمة الأولي ، ليته ينتظر حتي النتهاء الصلاة لإشباع حبه الشديد للاستطلاع ، ناهيكم عن غلوه في توجيه السلام!


ــــــــــــــــــــــــــ


شاهد: أخطاء تبطل الصلاة

آخر "قنابل" جمال البنا

طلب مجمع البحوث الإسلامية، من الجهات المختصة منع كتاب المفكر الإسلامى جمال البنا "المرأة المسلمة بين تحرير القرأن وتقييد الفقهاء" الذي اعتبر فيه أن فتحة الصدر وحدها هي الحجاب المطلوب إسلاميا ، ولا ضرورة دينية لارتداء المرأة الحجاب.("مصراوى" 3 يونيو 2008)
وجمال البنا هو الشقيق الأصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين ، وهو من المثيرين للجدل نظرا لفتاويه التي تثير رجال الدين والعامة بسبب اختلافها عن الفتاوي السائدة.
و يتم نشر هذه الفتاوى من خلال مؤلفاته ، ومقالاته ببعض الصحف مثل "القاهرة" التي تصدرها وزارة الثقافة ، و"المصرى اليوم" ، وأخيرا الفضائيات التي تستضيفه ، وخاصة الموعد الدوري فى برنامج النور الذى يقدمه طارق البرديسى على قناة الساعة الفضائية.
ومن أشهر هذه الفتاوى ما يلي: 1. إباحة تدخين السجائر في رمضان ، بزعم عدم ورود دليل على ذلك من السنة النبوية!("العربية نت")


2. جواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين ، معتبرا أن ذلك يأتي في اطار الذنوب الصغري التي تمحوها الحسنات ، مستندا علي عدم قدرة الشباب والفتيات علي الزواج نظرا للظروف الإقتصادية الصعبة.(موقع "الدي في دي العربي" )
3. الأديان لا ينسخ بعضها بعضاً.. ولكن يكمل بعضها بعضاً ، وذلك بناءا علي ستة مبادئ قرآنية تقرر التعددية الدينية وتعايش الأديان بعضها بعضًا، وأن الدين اللاحق لا ينسخ الدين السابق، فالإسلام لم ينسخ المسيحية، والمسيحية لم تنسخ اليهودية، ولم يأت دين ينسخ الإسلام.("المصرى اليوم")
4. لا يوجد فى الاسلام مرتد، وكذلك لا توجد عقوبة لما يسمى الارتداد ، فمن ينكر الصلاة، الحج، الزكاة ليس مرتدا ، والمهم هو شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، وأن هؤلاء الناكرين للأركان الخمسة تطلق عليهم "ناكر لركن من أركان الإسلام" أو أطلق عليهم ما شئت ولكن لا تقل مرتد ، المرتد في نظرى هو من ينكرالله والرسول واليوم الآخر ، إنكار ما جاء به الرسول لا يعد إنكارا للرسول (صلي الله عليه وسلم).. هومسلم ولكن أخطأ الفهم والإعلاميون أكثر الناس سرعة في إطلاق الأحكام ، أخطأ عمر في إقامة حد الردة بمحاربته لمن انكر الزكاة بعد وفاة الرسول و هو ليس برسول ومعرض للخطأ ، المسلم المنكر للصلاة أو الحج أخطأ خطأ جسيماً ولكنه ليس مرتدا ونحكم عليه بالموت فمن شاء فليكفر ومن شاء فليؤمن.(ديوان العرب)
5. انتقد قرار مجمع البحوث الإسلامية بمصادرة كتابه «المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد العلماء»، معتبرا أنه استمرار لـ «القولبة» التي يفرضها علماء الأزهر علي الدين، وتأكيد علي رفض الاختلاف مع منهجه السلفي..وقال إن الحجة التي يستند إليها علماء الأزهر في تقييدهم الاجتهاد بأن العلماء الحاليين لا يملكون وسائل العلماء السابقين لا تنطبق عليه، لأنه يمتلك وسائل لم يكن يحلم بها الإمام مالك، مشددا علي ضرورة أن يتمتع رجل الدين بالاستقلال عن الأزهر.("المصرى اليوم")/ ("اليوم السابع" تواصل نشر كتاب جمال البنا الذى صادره الأزهر).
6. جمال البنا يتوعد المشايخ‏: اصحي من النوم‏..‏ يا أزهر‏! ("الأهرام العربي")
7. جمال البنا يجيز تطليق الزوجة وابقائها كعشيقة في حالة التعرض لاشكالات قضائية! ("مصراوى" في 29/8/2008عن موقع قناة العربية)
8. قال إنه يجوز للمسلمة أن تتزوج مسيحياً، رداً علي سؤال من المستشار خليل مصطفي، مستشار محكمة القاهرة لشئون الأسرة، حول إمكانية زواج المسلمة من مسيحي، استناداً لمبدأ المواطنة والشريعة، وأضاف البنا أن الحكماء أكدوا أن المصلحة هي الهدف الأساسي، وإذا كان النص يخالف المصلحة سنبعد النص ونأخذ المصلحة، وأرجع البنا ذلك إلي الإمام نجم الدين طوخي.(البديل)

الخميس، 5 يونيو 2008

وزير الأوقاف في واد..ومناطق الأوقاف في واد آخر!

أعلن د. محمود حمدي زقزوق، وزير الأوقاف المصري، أن الوزارة لن تتراجع عن تنفيذ مشروع الآذان الموحد الذي سينطلق خلال هذا العام على أكثر تقدير.
وأشار إلى أن الوزارة ملتزمة بأن لا يتجاوز زمن خطبة الجمعة 20 دقيقة، مؤكدا في ذات الوقت أن الوزارة لن تمنح تصاريح لبناء الزوايا أسفل العمارات حرصا على المظهر الحضاري لبيوت الله التي أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه.
جاء ذلك خلال اللقاء الفكري الذي شارك فيه وزير الأوقاف المصري مع أعضاء أندية الليونز وشرح خلاله أهمية دور المجتمع المدني والمنظمات الأهلية في خدمة المجتمع والتعاون مع الدولة في تنفيذ البرامج والسياسات الإصلاحية والتنموية.(موقع "محيط")
..ولكن ، وللأسف الشديد ، فإنه بالرغم من الاتجاهات الإصلاحية والتنويرية للوزير ، إلا أنها لا تشق طريقها في أرض الواقع إلا بصعوبة كبيرة ، وفي نطاق محدود ، يقتصر علي المساجد الحكومية التي ترجع تبعيتها الأصلية إلي الوزارة ، أما المساجد والزوايا الأهلية التي تم ضمها في الفترة الماضية إلي الوزارة ، سواء من النواحي الفنية أو الإدارية والمالية ، فما تزال يتحكم فيها أصحابها الأصليون ، ولا تخضع لسياسة الوزارة من قريب أو بعيد.. وخذ علي ذلك العديد من الأدلة:
1.القرار الوزارى بعدم استخدام مكبرات الصوت إلا في إذاعة الأذان الشرعي ، والحاصل حتي الآن عدم الالتزام بهذا القرار ، حيث يذاع في الكثير من المساجد إذان تمهيدى لصلاة الفجر قبل الوقت المحدد بساعة أو نصف ساعة أو ثلث ساعة أو أكثر أو أقل ، ويحدث هذا في جميع أنحاء البلاد ، وأنا أقول ذلك بحكم سفرياتي الكثيرة إلي سائر الأقاليم بحكم عملي السابق كخبير للتقويم التربوى.كما تذاع إقامة الصلاة في جميع المساجد وبدون استثناء.ناهيكم عن سوء الاستخدام من بعض العاملين في المساجد الذين يميلون بطبيعة تكوينهم للضوضاء، والمتمثل في إذاعة شعائر الصلاة ، بما في ذلك الصلاة السرية ، وصلاة التراويح والتهجد..إلخ ، دون التفكير في عواقب هذا الإزعاج علي الجيران من الطلبة أو المرضي أو ملتمسي الراحة والهدوء في منازلهم من عناء العمل . 2.القرار الوزارى بتحديد مدى زمني لخطبة الجمعة ، بحيث لا يزيد عن نصف ساعة ، حيث لا يلتزم بذلك إلا القليل من خطباء المساجد الذين يتمتعون أصلا بقدر من الثقافة والوعي ، والأغلبية يستمتعون بسماعة الميكروفون ولا يريدون تركها من أيديهم ، غير مبالين بظروف المصلين الذين يفترشون الطرقات تحت وطأة الشمس في الصيف وسقوط الأمطار في الشتاء.
3.إذا حاول أحد المواطنين التفاهم مع أحد العاملين في هذه المساجد لمراعاة الجيران ، أو الالتجاء إلي مناطق الأوقاف أو المديريات ، فلن تصل إلي نتيجة ، وقد سبق ومررت بتجربة فاشلة من هذا النوع ، حيث انتهي الحوار مع أحد المسئولين في المديرية بأن طلب مني التوجه إلي أقرب قسم شرطة وعمل محضر بذلك.
*"فوضي المساجد وغيبوبة وزارة الأوقاف"..عنزان المقال المنشور لي بجريدة "صوت الأمة" بتاريخ 16/5/2004 (اضغط هنا لقراءة المزيد من مقالاتي الصحفية)
* اقرأ: الفنان المصري محي اسماعيل يقدم بلاغا للشرطة:صوت الاذان يزعجني
* وشاهد إبراهيم عسي في حلقة 5/9 - 2009 عن استخدام الميكروفونات بالمساجد من برنامج "نحن هنا" علي قناة Otv *وانظر: حملة سعودية لتقييد استخدام مكبرات الصوت في المساجد
* جامع الشهداء بشارع االإقبال التابع لإدارة أوقاف شرق اسكندرية يسقط صلاة الجمعة بسبب صلاة العيد: اضغط هنـــــا وهنــــــا وهنــــــا

خدعوك فقالوا: الإسكندرية مدينة أوروبية!



أكد محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب أن المحافظة تمر حاليا بمرحلة تطوير شاملة فى كافة المجالات ، تشتمل على مشاريع لتطوير البنية التحتية واستكمال مشروعات رصف الطرق وتطوير العشوائيات .. مشددا على أن الإسكندرية ستظهر فى نهاية 2008 بمظهر المدن الأوروبية.جاء ذلك فى كلمة ألقاها اللواء عادل لبيب يوم الخميس23/4/2008 خلال الإحتفال الذى نظمه مجلس جامعة الإسكندرية بمناسبة حصوله على ثقة الرئيس حسنى مبارك والتجديد له كمحافظ للاسكندرية بحضور نواب رئيس الجامعة وأعضاء المجلس.انتهي الخبر..ويبدو أن هناك خطأ مطبعيا في ترتيب الأصفار لكي يكون الخبر أقرب للتصديق ، فبدلا من 2008 يكون المقصود 2800

* اقرأ التحقيق التالي بـ: جريدة الوسط بتاريخ 05 أغسطس 2008: "الاسكندرية .. من بره الله الله .. ومن جوه يعلم الله !! الأهالي : المحافظة تهتم بالكورنيش فقط وتترك باقي الأحياء تغرق في المجاري وتعيش بلامدارس أو مستشفيات أو مياه نقية او كهرباء او شوارع نظيفة أو حتي حماية أمنية !!"

* كشف تقرير لوزارة البيئة عن تلوث غالبية المياه الساحلية بالإسكندرية، وأن أكثر المناطق تلوثا على طول الساحل هى تلك المرتبطة بمصادر صرف صحى غير معالج أو معلاج جزئيا .مثل منطقتي الدخيلة والمكس والميناء الشرقى وأبو قير.(الموقع الرسمي لمحافظة الإسكندرية alex4all.com في 15/8/2008 نقلا عن "بانوراما" + موقع "أمل الأمة.نت" نفس التاريخ )

اقرأ هذا الخبر



أجرى موقع "مصراوى" الشهير يوم 28 مارس 2008 استطلاعا للرأى حول درجة الإقبال علي مشاهدة التليفزيون المصرى ، فكانت نتيجته كما يأتي:
هل تشاهد التليفزيون المصري؟
الإجابة:
اشاهده بانتظام 2.9 %
من حين الى آخر 15.6 %
اتابع برامج محددة فقط 18.3 %
لا اشاهده اطلاقا 63.2 %

* موضوع ذو صلة:
لمعرفة المزيد من أسباب انصراف الجمهور عن مشاهدة التليفزيون المصرى..اضغط فوق لقراءة مقالين من مقالاتي الصحفية:1. "اضحك مع التليفزيون" المنشور في جريدة "القاهرة" بتاريخ 22 يوليو 2003
2. "أصحاب العاهات المستديمة في تليفزيون البلتاجي" المنشور لصاحب المدونة في جريدة "صوت الأمة" بتاريخ 16/8/2004
..وفي إمكانك الرجوع إلي مدونتي "كتابات صحفية" للاطلاع علي المزيد من المقالات.

هذه الإعلانات ج 1

* مراكز الكمبيوتر واللغات والترجمة واللاسلكي تنتحل الآن مسمي "معهد" أو "مدينة العلوم" وتدعي اعتماد "أ.د.وزير التربية والتعليم"لمناهجها ، وتصديق وزارات التربية والتعليم العالي والخارجية والاتصالات علي مؤهلاتها.
* ظهور قنوات فضائية متخصصة في التسويق والإعلان وأخبار البورصات والعقارات والسياحة والمصايف ، والسيارات واليخوت ، والخيول ، والمجوهرات ، ومستحضرات التجميل والتخسيس ، بل والزواج " علي سنة الله ورسوله".
* ورش إصلاح الأجهزة الكهربائية اصبحت تحمل أسماء أكاديميات متخصصة في الصيانة.
* انتشار الفوضي في عالم الإعلانات ، ومن ذلك مثلا: "تعلم حرفة في يوم واحد بـ 20 جنيها" ومراكز الدروس الخصوصية "تضمن لك حق تأجيل التجنيد".
* إطلاق صفة "الدولية" و"الأمريكية" و"الألمانية" و"البريطانية" علي مشاريع الأرانب والمدارس الخاصة ودور الحضانة والمستوصفات الطبية ، رغم أن بعضها يقع داخل الأزقة والحوارى!
* جليطة بعض مروجي الإعلانات وعدم مراعاة أبسط قواعد الذوق في اختيار الأسماء ، مثل: "أكاديمية ناصر"(!) لإبادة جميع أنواع الحشرات والقوارض من: صراصير ، نمل ، سوس ، عتة ، بق ، نمل أبليض ، براغيث ، ذباب ، ناموس ، فئران ، أبراص..ومثل: مقهي في حي شعبي يحمل اسم "شهد الأستاذ" ، وصيدلية تحمل اسم " صيدلية الجنة" لتذكر المريض بالعالم الآخر.

(من مقال قمت بنشره في جريدة "القاهرة" الصادرة عن وزارة الثقافة بعنوان "شهادات ودواجن خالية من الهرمونات" بتاريخ 27 ديسمبر 2005 ..انظر صورة المقال فيما يلي ، وانقر عليها للتكبير)

هذه الإعلانات ج2


ـــــــــــ
تحاصر الإعلانات بمختلف صورها وأشكالها الإنسان المعاصر من جميع الاتجاهات ، ولا تترك له طريقا للفرار . فهي تخترق حواسه أثناء مشاهدة التليفزيون ، أو الاستماع للراديو ، أو قراءة الصحف والمجلات ، أو السير في الطريق العام ، سواء كان داخل المدينة أو خارجها..وكما كانت الإعلانات مادة دراسية تدرس بالمدارس التجارية وكليات التجارة..فقد أصبحت مادة أساسية في جميع وسائل الإعلام ، بالإضافة إلي تواجدها أمام أنظارنا في كل مكان حولنا ، في الميادين ، والطرق السريعة ، والشوارع الرئيسية ، وفوق الجدران ، وأعلي العمارات ، وعلي محطات القطارات والمترو والترام والأوتوبيس...إلخ.
وبقدر ما أصبحت هذه الإعلانات ضرورة لا غني عنها من ضرورات الحياة المعاصرة ، بقدر ما يترتب عليها الكثير من الضرر بالأفراد والمجتمعات ، بعد أن تحولت إلي سلاح ذى حدين.ومن خلال جولة سريعة في عالم الإعلانات ، استوقفتني بعض الملاحظات الملفتة للنظر..
وللحديث بقية.
(للمزيد من الإعلانات الطريفة من منتدى "مرسي الحب"..انقر هنا أو علي أى إعلان)

* سخافة الإعلانات الممولة علي صفحات الفيسبوك: طريقة سخيفة ومبتذلة ورخيصة وغير أخلاقية انتشرت علي صفحات الفيسبوك لترويج بعض الإعلانات الممولة ، لكي تجبر القارئ علي مشاهدة الإعلان ، وذلك بان تنشر مقدمة خبر مثير ، ومرفق به إحدى الصور المؤكدة للخبر ، وعندما تضغط عليه لا تجد سوى إعلان ممول!..وهذه بعض الأمثلة علي لذلك... للمزيد
ـــــــــــــــــــ